العودة إلى الطبيعة أو الفطرة أو الاصل ونحن نقصد الرجوع بالناس إلى مايفيدهم من الطبيعة ومن حكم الأولين والآخرين من الصالحين فى هذة الدنيا التى غلب عليها كل ماهو صناعى . ونحن لانعادى التكنولوجيا ولكن نأخذ منها ما يفيد فقط ...

الاثنين، 24 نوفمبر 2008

علاج النمش والكلف والبهاق بالوجه

يظهر الكلف والنمش فى الوجه على هيئة بقع صغيرة ملونة , تنتشر فى الوجه وهى تشيه السمسم أما البهاق فيعنى انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاى بالحليب , وقد يظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم .. وهناك العديد من الطرق تستخدم فى المعالجة وهى :
يستخدم مغلى أوراق وجذور البقدونس , فى علاج النمش والكلف الذى يصيب الوجه .. ويكون ذلك بغسله بهذا المغلى , ويحضر المغلى من وضع 10 جرامات من أوراق البقدونس لكل فنجان من الماء المغلى .
إذا هرست جوزة الطيب , ودهن بها الوجه غسولا , فإنها تعالج الكلف والنمش .
إذا خلط زيت اللوز مع المر ودهن به الوجه فإنه يشفيه من البقع .
إذا مزج ماء البصل (البصل بعد عصره) مع الخل ، وغسل به الوجه فإنه يشفيه من النمش .. وهذا العلاج نافع أيضا فى معالجة البهاق بشرط الدهان من هذا المزيج من ثلاث إلى ست مرات فى اليوم والمداومة على ذلك لمدة طويلة .
ويقول البعض ان وضع دم الارنب وهو ساخن , على الوجه يشفيه مما أصابه من بقع .
إذا هرس الثوم وطلى به مع عسل النحل , على البهاق فى الوجه , فإنه ينفعه .
يؤخذ جرام واحد من ماء الأكسجين (يباع بالصيدليات) وعشرون جراما من عصير الليمون , وتمزج الماتان سويا , ويمسح بالمزيج مكان النمش مرتين فى اليوم صباحا و مساء , فإنه يشفيه .
تقشر ثمرة تفاح ، وتُهرس جيداً لصنع عجينة ، وتوضع على مكان البقع يكرر ذلك يومياً وذلك للعلاج النمش والبقع البنية .
أخذ 1 ملعقة كبيرة من عصير الفجل و 1 ملعقة صغيرة من شرش اللبن و1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج , تُخلط المكونات الثلاثة جيداً.. ثم توضع طبقة من الخليط على البقع ، وبعد أن تجف تماماً يُشطف الوجه بالماء الفاتر يكرر ذلك يومياً فإنه رائعة فى جلى النمش .
يساعد استعمال كريمات الصبار بصفة منتظمة على إخفاء النمش ، كما أنها تفيد خاصة البشرة الدهنية حيث تخلصها من الدهون الزائدة بها .
بالنسبة لبقع البنية "شامات صغيرة" على الوجه فاستخدم احد الوصفات التالية :
سخن أربع أوراق طازجة متوسطة الحجم من نبات سن الأسد مع خمس ملاعق زيت الخروع على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم يرفع الوعاء من على النار ويترك الإناء لمدة 3 ساعات ثم يصفى الزيت ويعبأ في زجاجة ، يتميز هذا المستحضر بفاعلية شديدة للتخلص من البقع البنية اللون والشامات الصغيرة التي قد تظهر على الوجه .
قشر ثلاث حبات لوز و انقعيها في الماء ثم اطحنها ، أضيف ملعقة صغيرة من عصير الليمون و بياض بيضة واحدة إلى عجينة اللوز ضع طبقة من الخليط فوق البقع ثم اشطف وجهك بماء فاتر بعد 15 دقيقة , كرري ذلك يومياً حتى تزول البقع.
قشر ثمرة تفاح ، واُهرسها جيداً لصنع عجينة ، وضعها على مكان البقع , وكرر ذلك يومياً.